تأثر عدد من محافظات السلطنة بحالة جوية.. والنماذج مبشرة

تشير آخر خرائط ونماذج الطقس إلى احتمال تأثر عدد من محافظات السلطنة بحالة عدم الاستقرار الجوي خلال نهاية الأسبوع الجاري وبداية الأسبوع المقبل، بإذن الله تعالى.

ويُتوقع أن تتدفق نحو أجواء السلطنة رطوبة مدارية قادمة من بحر العرب، بالتزامن مع دخول رياح المونسون بشكل جزئي نحو أراضي السلطنة، ما يعمل على تكاثر السحب الركامية الرعدية وتساقط أمطار الخير والبركة في مناطق واسعة، بمشيئة الله.

ومن المحتمل أن تتركز السحب الركامية، على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار، تترافق بهطولات مطرية متوسطة وغزيرة، وعواصف رعدية وربما زخات من البرد والرياح الهابطة، خاصةً يومي السبت والأحد القادمين، بحسب ما تشير إليه آخر تحديثات نماذج الطقس لتوقعات الأمطار.

توقعات الأمطار خلال الـ120 ساعة القادمة من النموذج الألماني
توقعات الأمطار خلال الـ120 ساعة القادمة من النموذج الأوروبي

كما يتوقع استمرار نشاط السحب المحلية على جبال الحجر والولايات المجاورة لها وهطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانًا ومصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد، اليوم وخلال اليومين القادمين في فترة ما بعد الظهيرة.

من جهتها، قالت الأرصاد الجوية العمانية أن آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح وجود منطقة ضغط جوي منخفض في بحر العرب تؤدي إلى تدفق السحب على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار مع فرص هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانًا مصحوبة برياح هابطة نشطة تؤدي إلى تصاعد الأتربة والغبار على المناطق الصحراوية والمكشوفة وذلك اعتبارًا من اليوم الجمعة حتى يوم الاثنين المقبل.

وأضافت في بيان رقم (1) عن الحالة الجوية في بحر العرب، أنه من المحتمل أن يكون البحر هائج الموج على السواحل المطلة على بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له من ( 3-4 ) أمتار.

ودعت الهيئة العامة للطيران المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.

زر الذهاب إلى الأعلى