توقعات باستمرار تأثير الحالة الجوية.. وتنبيه بغزارة الأمطار

تشير آخر خرائط ونماذج الطقس إلى استمرار تأثير منطقة الضغط الجوي المنخفض في بحر العرب اليوم الأحد وغد الاثنين، تؤدي إلى تدفق السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من محافظات السلطنة.

وقالت الأرصاد الجوية العمانية، صباح اليوم، أن الصورة الجوية توضح تدفق السحب على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار مع فرص لهطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة -رعدية أحيانًا-، كما تتدفق السحب على أجزاء من محافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية.

كما يتوقع استمرار نشاط السحب المحلية على جبال الحجر والولايات المجاورة لها وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا، خلال فترة ما بعد الظهيرة والمساء.

وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني ظهر أمس التنبيه رقم 1 بغزارة الأمطار نتيجة تأثير الحالة الجوية في بحر العرب.

وذكرت الهيئة أن خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح استمرار تأثير منطقة ضغط جوي منخفض في بحر العرب تؤدي إلى تدفق السحب مع احتمال هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانًا وتستمر حتى يوم غد الاثنين على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار.

وأوضحت أن الأمطار الرعدية الغزيرة المحتمل هطولها على المحافظات الثلاث تتراوح بين ‏40-80 ملم، وقد يصاحبها هبوب رياح نشطة إلى شديدة السرعة أحيانًا وجريان الأودية مع انخفاض الرؤية الأفقية إضافة إلى ارتفاع موج البحر ليكون هائج الموج على سواحل بحر العرب 3ـ4 أمتار.

ودعت الهيئة العامة للطيران المدني الجميع بضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار الرعدية، وعدم تجاوز الأودية وتجنب الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر.

وهطلت أمس أمطار متفاوتة الغزارة على بعض ولايات محافظات جنوب الشرقية والوسطى و ظفار مع جريان الأودية، نظرًا لتأثير منطقة الضغط الجوي المنخفض في بحر العرب.

وذكرت الأرصاد الجوية أن كميات الأمطار المسجلة خلال 24 ساعة في محطة الرصد التابعة للهيئة العامة للطيران المدني بميناء الدقم بلغت 18.4 ملم وفي محطة الرصد بولاية الجازر بلغت 8.8 ملم.

زر الذهاب إلى الأعلى