بعد أسوأ يوم.. ملك المغرب: عواقب كورونا ستكون “قاسية”

قال العاهل المغربي، الملك محمد السادس، مساء أمس الأربعاء، إن عواقب الأزمة الصحية لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، ستكون قاسية.

وأفادت وكالة المغرب العربي للأنباء “ماب”، بأن العاهل المغربي وجه خطابًا ساميًا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش الواحد والعشرين، والذي دعا في معرض خطابه، المواطنين إلى الاستعداد لمواجهة كورونا في حال عودته في موجة ثانية، وذلك خوفًا وحرصًا منه على سلامة الجميع.

ومن ضمن ما ذكره في الخطاب: “أقول بكل صدق: إن عواقب هذه الأزمة الصحية ستكون قاسية، رغم الجهود التي نقوم بها للتخفيف من حدتها. لذا، أدعو لمواصلة التعبئة واليقظة والتضامن، والالتزام بالتدابير الصحية، ووضع مخطط لنكون مجندين ومستعدين لمواجهة أي موجة ثانية من هذا الوباء، لا قدر الله، خاصة أمام التراخي الذي لاحظناه.”.

وأكد العاهل المغربي أن بلاده دشنت صندوقا خاصا لمواجهة التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا، وأنه تمكن من تعبئة 33 مليارا و700 مليون درهم، وبلغ مجموع النفقات حتى الآن 24 مليارا و650 مليون درهم، تم صرفها لتمويل تدابير الدعم الاجتماعي، وشراء المعدات الطبية الضرورية.

وأوضح أن عمل بلاده لا يقتصر على مواجهة هذا الوباء فحسب، وإنما يهدف أيضا إلى معالجة انعكاساته الاجتماعية والاقتصادية، ضمن منظور مستقبلي شامل، يستخلص الدروس من هذه المرحلة والاستفادة منها.

المغرب يسجل أسوأ يوم له في جائحة كورونا

وأعلنت السلطات الصحية المغربية يوم أمس، رصد 826 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما قالت وزارة الصحة إن المغرب شهد أسوأ أيامه من حيث عدد الإصابات اليومية والحالات الحرجة.

ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 22,213 حالة.

وسجلت أربع مدن تدخل ضمن المدن الثماني المشمولة بقرار منع التنقل ما مجموعه 668 إصابة جديدة، أي بنسبة 81 بالمائة من مجموع الإصابات المسجلة بالمغرب، ويتعلق الأمر بفاس وطنجة ومراكش والدار البيضاء.

ولأول مرة يرتفع عدد الحالات الحرجة والخطيرة إلى 81 حالة منذ بداية تفشي فيروس كورونا في البلاد.

فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 334 حالة، بعد تسجيل 7 حالات وفاة في اليوم الماضي، بمعدل حالات وفاة يبلغ 1.6% من إجمالي الحالات المصابة.

وارتفع العدد الإجمالي لحالات الشفاء ليصل إلى 17,125 حالة، بعد ارتفاع حالات الشفاء الجديدة بمقدار 59 حالة.

المصدر: وكالات + وسائل إعلام مغربية

زر الذهاب إلى الأعلى