السلطنة على موعد مع حالة “نادرة”.. والتوقعات “مبشرة”

تشير آخر تحديثات بيانات نماذج التنبؤات الجوية العددية إلى احتمال تأثر شرق وشمال السلطنة بأحوال جوية غير مستقرة مطلع الأسبوع القادم.

ويُتوقع أن تتدفق نحو أجواء البلاد رياح مدارية رطبة قادمة من بحر العرب، ما يعمل على تكاثر السُحب الركامية الرعدية وتتساقط بمشيئة الله أمطار الخير والبركة في مناطق واسعة.

ومن النادر تأثر السلطنة بحالة جوية من بحر العرب خلال شهر أغسطس، حيث أن الموسم الثاني لتشكل الحالات الجوية المدارية يكون عادةً خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

وتوضح خرائط الطقس، احترار مسطحات شمال بحر العرب، وهو من العوامل الهامة في نشاط السحب إلى جانب الرطوبة العالية الموجودة في الهواء.

توقعات مبشرة

تشير نماذج توقعات الأمطار العالمية إلى احتمال تأثر معظم محافظات السلطنة الشمالية بموجة شرقية – بعد مشيئة الله – اعتبارًا من يوم السبت القادم 8 أغسطس وحتى يوم الاثنين 10 أغسطس، تؤدي إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة، قد تكون رعدية ومصحوبة برياح نشطة أحيانًا.

توقعات الأمطار من النموذج الأوروبي:

توقعات الأمطار من النموذج الألماني:

حالة نادرة

بحسب خبراء الطقس، تُعتبر هذه الحالة الجوية في حال تحقق التوقعات، نادرة الحدوث بسبب أن هذه الفترة من العام تنشط الرياح الموسمية، إلا أن ضعف هذه الرياح أدى لأحترار بحر العرب شمالاً وتعمق رياح شمالية شرقية رطبة، حيث تتشكل على أثرها موجات رطبة ممطرة.

زر الذهاب إلى الأعلى